Tuesday, February 19, 2019

007 - Penyelidikan Asas ( الْبَحْثُ الْأَسَاسِيُّ )

Penyelidikan Asas ( الْبَحْثُ الْأَسَاسِيُّ )
يطلق على هذا النوع من البحوث اسم البحوث الأساسية (Basic Research)، أو البحوث المجردة  ( Pure Research)، وتهدف إلى إضافة علمية ومعرفية. كما تهتم بالإجابة على تساؤلات نظرية ما، وقد يتم تطبيق نتائجها علميا أو لا يتم، ودافع هذه البحوث هو التوصل للحقيقة وتطوير المفاهيم النظرية. وهي البحوث التي تشير إلى النشاط العلمي الذي يكون الغرض الأساسي والمباشر منه الوصول إلى حقائق وقوانين علمية ونظريات محققة، وهو بذلك يسهم في نمو المعرفة العلمية وفي تحقيق فهم أشمل وأعمق لها بصرف النظر عن الاهتمام بالتطبيقات العلمية لهذه المعرفة. وتقوم البحوث النظرية بوضع تصور للإطار النظري للظواهر الاجتماعية والإنسانية ذات العلاقة المباشرة بالنماذج المثالية أو ما يجب أن تكون عليه المفاهيم من حيث اعتمادها على معايير أو مقاييس قابلة للقياس، وهناك احتمال لتطبيق نتائج البحوث النظرية والاستفادة منها بمجرد التوصل إليها أو في المستقبل، وقد لا تطبق هذه النتائج على الإطلاق. وهو البحث المستخدم في العلوم الإنسانية النظرية كعلم التاريخ واللغات والأدب والفلسفة والدين وغيرها من العلوم الإنسانية، ولا يكون غرض الباحث التوصل إلى نتائج عملية أو ابتكار لمخترع. ولذلك فإنه يتبع في بحثه المناهج التي تتوافق مع طبيعة التخصص الذي يبحثه وطبيعة الهدف الذي يسعى له بعيدا عن المختبرات وغيرها.[3] تعتمد هذه البحوث على التأمل النظري البحت وعلى الإستدلال الفعلي المحض، ومثل هذه البحوث تقتضي من الباحث أن يقوم بالإطلاع على ما ألف أو كتب في الموضوع قيد البحث فيتعرف على الإسهامات السابقة التي قدمها غيره من السابقين أو المعاصرين له، ويتفهم ما ارتبط بالموضوع من مشاكل ومسائل تخص مادة البحث ومنهجه ويدرك الصعوبات التي اكتنفته والعثرات التي واجهته ومثل هذا الإطلاع يتيح للباحث: استكشاف محاولات السابقين والمعاصرين وتصنيفها وتنظيمها وجعلها كإطار مرجعي يستفيد منه الباحث كلما أراد ذلك.[4]  وتتجلى خطوات أو مراحل إعداد البحث النظري في:
الخطوة الأولي: اختيار موضوع البحث وعنوانه: يعتبر اختيار موضوع البحث وعنوانه هو المشكلة الأولى التي تواجه الطالب عند إعداد البحث النظري، حيث قد يتم هذا الاختيار بناء عن رغبة شخصية من الطالب أو من المشرف أو بناء علي خطة بحثية مرتبطة ببرنامج الزيارات( وهذا في اغلب الأحيان). ويرتبط اختيار العنوان بجانبين أساسين هما: جانب موضوعي: حيث يرتبط اختيار العنوان بمدي تعبيره عن مضمون البحث. جانب شكلي: بمعني خلوا العنوان من الأخطاء اللفظية أو اللغوية أو النحوية خاصة وإنها أخطاء غير مقبولة في البحث بوحه عام وفي العنوان بوجه خاص.
الخطوة الثانية: اختيار وتحديد المنهج العام لكتابة البحث: بعد اختيار موضوع البحث وعنوانه يجئ دور المنهج أي تحديد الخطة التي يسير عليها الطالب في بحثه.
ومنهج الكتابة في البحث عامة يتضمن:
1-   اختيار موضوع البحث.
2-   وضع منهج مفصل للبحث.
3-   اختيار المراجع والمصادر المتصلة بالبحث.
4-   الرجوع إلي المصادر والمراجع وقراءتها.
5-   الكتابة في موضوع البحث كتابة منهجية أصيلة.
الخطوة الثالثة: القراءة والرجوع للمصادر لتجميع المادة العلمية:
ويستفيد الطالب من المصادر(المراجع) التي يستعين بها بعدة طرق منها:
سواء عن طريق الاقتباس أو التلخيص أو التعليق أو الاستنتاج.
الخطوة الرابعة: الكتابة وتدوين المادة العلمية.
الخطوة الخامسة: كتابة مصادر ومراجع البحث.
Baca Artikel-artikel berikut 

No comments:

Post a Comment